الرؤيا والرسالة والاهداف

الرؤيا:
   نطمح أن يكون قسم الهندسة الميكانيكية واحداً من أفضل الأقسام العلمية الهندسية في الجامعة التكنولوجية وفي عموم البلد وأن تكون الجامعة التكنولوجية من بين أفضل 500 جامعة معتمدة في العالم من خلال الأرتقاء بالكادر التدريسي والمختبرات والمكتبات وما تحتويه من كتب قيمة وكذلك تطوير المناهج بما ينسجم مع تلك المتطلبات وأن تكون فنار لطلاب البلد أينما وجدوا من خلال إعداد جيل من المهندسين والمهندسات من حملة شهادة البكالوريوس في علوم الهندسة الميكانيكية بالإختصاصات المختلفة ( هندسة الميكانيك العام، هندسة التكييف والتجميد، هندسة الطائرات وهندسة السيارات ) وكذلك رفد المجتمع بأعداد من الخريجين من حملة الدراسات العليا ( الماجستير والدكتوراه ) .

   الرسالة:
    تطوير الدراسة كماً ونوعاً وبما يتفق مع أهداف الجامعة الأساسية في إستحداث مسارات وقنوات جديدة في الدراسات الأولية والدراسات العليا لتتماشى مع التطورات التكنولوجية الحديثة بحيث تكون التخصصات والبحوث منسجمة مع التطور العلمي للبلد تبعاً للإكتشافات المتتالية والتقدم المتسارع للعلوم والتكنولوجيا في جميع مرافق الحياة الإنسانية المعاصرة ونشاطاتها .

الاهداف:
   تعتبر أهداف قسم هندسة الهندسة الميكانيكية إمتداداً لأهداف الجامعة التكنولوجية وهي :

  1. الهدف العام :إعداد ملاكات هندسية في مختلف تخصصات الهندسة الميكانيكية (ميكانيك عام، تكييف وتجميد، طائرات وسيارات) تقع على عاتقها مسؤولية بناء الوطن والمشاركة في نهضته الشاملة بما ينسجم مع حاجة البلد.

  2. غرس القيم الإسلامية والوطنية والإنسانية الأصيلة في بذور الجيل الجديد واعداد قيادات بديلة مستقبلية في تخصصات الهندسة الميكانيكية.

  3. إعداد جيل مثقف يتسلح بالعلم ويعتمده أساساً سليماً لإحداث التغييرات الجذرية ويضع المعرفة العلمية والأسلوب العلمي في التفكير والتحليل في خدمة أهداف الوطن والقضاء على ما التصق بها من وجوه مختلفة.

  4. الإرتقاء بمستوى الدراسات العليا وتنويعها وتوفير مستلزماتها المختلفة وبما يتناسب مع حاجة البلد.

  5. العمل على تعزيز مكانة الجامعة التكنولوجية باعتبارها مركز إشعاع خلاق للثقافة يعمق القيم الاجتماعية الأصيلة.

  6. العمل على تعميق التوازن بين تقدم العلوم النظرية وبين الجوانب التطبيقية منها.

  7. العناية بتوجيه الطلبة واختيار أفضل الوسائل لتوسيع نشاطاتهم وتعميق تخصصاتهم العلمية والمهنية ضمن خطة التنمية المستدامة وحاجة البلد وتنمية روح الابتكار والإبداع والتجدد والمبادرة لديهم.

  8. العمل على ربط الدراسات العليا بالحاجات المرحلية لخطة التنمية المستدامة للبلد والاستجابة لها ووضع الحلول العلمية التطبيقية المناسبة للمشكلات التي يعاني منها أو وضع المقترحات والضوابط لها.

  9. التركيز على إدخال طرق حديثة في نظام التعلم التي تزيد من قدرة الطلبة على الإبداع والابتكار.

  10. المساهمة الفاعلة في تعميق وتوثيق علاقة الجامعة بالمجتمع من خلال تنفيذ الاعمال الاستشارية والتدريب وتطوير الكوادر واعداد الدورات الاختصاصية.

54 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Top