-->

 محاضرات علمية لطلبة الدراسات العليا

تمت أقامة محاضرات علمية في القسم في قاعة الدكتور (هاشم السامرائي) بحضور السيد رئيس القسم المحترم و السادة التدريسيين الافاضل والسادة المشرفين على طلبة الدراسات وطلبتهم للمحاضرتين التي القاهما أ.م.د. سمير علي امين و م.د.علاء عبد الهادي جبر التي كانت تصب في مصلحة طلاب الدراسات العليا .

المحاضره الاولى

 أ. م. د. سمير علي أمين

قسم الهندسة الميكانيكية – فرع الميكانيك العام

“Guidelines to Thesis Writing and Used Tenses”

(ارشادات لكتابة الاطروحة والازمنة المستخدمة)

هدف المحاضرة:

تهدف هذه المحاضرة الى تعريف طلبة الدراسات العليا من الدبلوم العالي والماجستير والدكتوراة عن كيفية كتابة الاطاريح الخاصة ببحوثهم في هذه المراحل وذلك باتباع الارشادات الخاصة عن كيفية كتابة هذه الاطاريح والازمنة التي تستخدم في كتابة فصول الاطروحة.

خلاصة محتوى المحاضرة:

    يتضمن محتوى المحاضرة على المبادىء الاساسية في الكتابة العلمية للاطروحةوهكيلية الاطروحة العلمية لطلبة الدراسات العليا مع المحتويات والملاحظات اللازمة اتباعها في كتابة فصولها بدءا" من العنوان وانتهاءا"بالملاحق. كما تستعرض المحاضرة اهم الملحقات الخاصة بنص الاطروحة من حيث وضع الجداول والاشكال والمخططات الانسيابية والصور الفوتوغرافية والخرائط . كذلك أشارت المحاضرة اهم النصائح حول اختيار الازمنة اللازمة في كتابة نص كل فقرة من فقرات الاطروحة مع ذكر امثلة لاستخدام هذه الازمنة في كل فقرة. وأخيرا" تطرقت المحاضرةبأختصار الى اهم مصادر الخطأ في كتابة الاطاريح والتي ينبغي على الطالب اخذها بالاعتبار لغرض تجنبها . وختاما اوصت المحاضرة بأتباع اهم النقاط التي ينبغي اخذها بنظر الاعتبار من قبل طلبة الدراسات العليا من اجل كتابة اطروحة دراسات عليابالشكل المناسب علميا"وفنيا".  

م. د. علاءعبد الهادي جبر 

قسم الهندسة الميكانيكية – فرع الميكانيك العام

“Presentation Skills Using Power Point”

(مهارات العرض باستخدام بوربوينت)

بين الفترة والأخرى ستجبرك الظروف لإنشاء عرض تقديمي أياً كان مستواه ونوعه ومهما كانت الشريحة المستهدفة، فقد يكون لعرض بعض من أعمالك السابقة، وقد تكون محاضرة متخصصة في مجال معين من مجالات عملك او لتقديم بحث او فكرة معينة في مؤتمر محلي او عالمي. أياً كانت الغاية لا يمكن انكار بأن للعروض التقديمية سرها الخاص والذي يجعلها ضرورية لإيصال الأفكار لذلك هنالك بعض النصائح التي يجب أخذها بالحسبان أثناء عمل عرض تقديمي جديد. خلال هذه المحاضرة تم عرض مجموعة من هذه المهارات والنصائح التي على المحاضر ان يراعيها عند القاء أي نوع من العروض التقديمية كذلك تم شرح العناصر الأساسية المكونة لأي عرض تقديمي بالإضافة الى تسليط الضوء على مجموعة من نقاط الضعف التي يقع فيها المحاضر (وبالخصوص طلبة الدراسات العليا) عند القائهم لأي عرض تقديمي. ومن ثم تم مناقشة عدد من حالات الالقاء الواقعية التي تم ملاحظتها عند مجموعة من الباحثين داخل وخارج العراق.

 

 

 

52 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Top