Items filtered by date: تشرين2/نوفمبر 2017
الثلاثاء, 28 تشرين2/نوفمبر 2017 07:45

استقبال الوفد الصيني

قسم الهندسة الميكانيكية يستقبل وفد شركة جادسايشون الصينية للخدمات النفطية 

أستقبل قسم الهندسة الميكانيكية في الجامعة التكنولوجية وفدا من شركة جادسايشون الصينية للخدمات النفطية .نوقشت افاق التعاون المستقبلي مع القسم وابرز المتطلبات الخاصة بتدريب وتطوير مهارات الخريجيين والطلبة,وتخلل اللقاء زيارة القاعات الدراسية ومختبرات القسم.

 

 

 

 

Additional Info

Published in اخبار القسم
الثلاثاء, 28 تشرين2/نوفمبر 2017 05:57

براءة اختراع

 

براءة اختراع

اسم النموذج الصناعي:

 

الزولية الحرارية – العراقية1

          تفاصيل النموذج

في هذا النموذج تم اقتراح سجّادة حرارية بقابس تجمع بين فوائد السجّادة التقليدية والمدفئة الكهربائية. وقد قمنا بتسمية هذه السجّادة بالزولية الحرارية. تتكون السجادة الحرارية من الحصيرة الاساسية والخيوط العلوية كما في السجادة التقليدية بالإضافة الى شبكة سلك التسخين الحراري القابل للغسل وهو عبارة عن سلك يقوم بتحويل الطاقة الكهربائية البسيطة الى طاقة حرارية بسيطة ايضاً. ويمكن ان تكون السجّادة بأكثر من سلك وذلك لاستمرارية عمل السجادة حتى بعد تعطّل او قطع أحد الاسلاك هذا من ناحية ومن ناحية اخرى لزيادة او تقليل سخونة السجادة وحسب الطلب ودرجة حرارة الجو او الغرفة. كما انها تفيد المرضى الذين يعانون من برودة الأطراف مثل مرضى السكري والنقرس حيث ان هذه السجادة تعمل على تدفئة القدمين عند المشي عليها وتعطي الشعور بالدفئ.

 
 
 

 

Additional Info

Published in اخبار القسم
الإثنين, 27 تشرين2/نوفمبر 2017 09:23

محاظرة علمية لطلبة الدراسات العليا

 

محاضرة علمية لطلبة الدراسات العليا

كتابة البحوث العلمية

تم في هذه الحلقة النقاشية اعطاء فكرة لكيفية كتابة البحوث العلمية, حيث تقدم هكذا محاضرات معلومات جيدة تفيد الباحثين بشكل عام وطلبة الدراسات العليا بشكل خاص في كيفية كتابة هذه البحوث. قدمت الحلقة النقاشية الحالية هيكلية كتابة البحوث العلمية وضرورة اللالتزام بهذه الهيكلية حيث وضحت الاجزاء الرئيسية لهذه البحوث وبعض المعلومات المهمة التي تجنب الباحث الرفض لبحثة عند تقديمه لمجلة علمية  لغرض النشر . كذلك تطرقت المحاضرة لكيفية تجنب الاستلال (او السرقة العلمية) وكذلك كيفية معرفة الناشرين المحتالين.

 
 
 
 
 
 

 

ان معنى استل في معجم المعاني الجامع (معجم عربي عربي)هو :

• اِستَل فعل و يستل وسلل، والمصدر اسْتلاَ لٌ . واستل فلان الشيء اخرجه وانتزعه، و اسْتَل شَعْرَة منٌ العَجين اي انْتَزَعَها او سٌَلها برفْق .

• وفي معجم الرائد هو الفعل استل استلالا و سل يسل : سلا الشيء من الشيء : اخرجه منه برفق  سل السيف من غمده  الشيء : سرقه .

• وفي معجم المفردات في غريب القرأن هو

• سل الشيء من الشيء نزعه كسل السيف من الغمد وسل الشيء من البيت على سبيل السرقة .

• ومن مرادفات الفعل إِسْتل :

• انتحل ، انْتَزَعٌَ ، اَمْتَسَحٌَ ، سحبٌَ ، افْتَرَقٌَ ، إسْتَأْصَلٌَ ، إ سْتَخْرَجٌَ ، إقْتَلَع ، إمْتَشَقٌَ ، إنْتَضَى ، جَردٌَ، سَل ، نَزَعٌَ ، أَخْرَجٌَ .

• ويشمل معنى الاستلال : خيانة الأمانة الأكاديمية ، الغش ، الاحتيال، والانتحال وسرقة الأفكار وغيرها من أشكال الملكية الفكرية سواء كانت

نشرت أو لم تنشر

 

 

Additional Info

Published in اخبار القسم
الإثنين, 27 تشرين2/نوفمبر 2017 07:15

حلقة نقاشية

 


 

 

 

حلقة نقاشية

 


اقيمت في قسم الهندسة الميكانيكية / قاعة الدكتور هاشم السامرائي ورشة عمل في يوم الاحد المصادف 12/11/ 2017 عن بحوث التخرج لطالبي الدراسات العليا صهيب صباح طارق و أسامة عبد مناف

 

 
 

Tomsk Polytechnical University

Study of stress-strain state of the Soil mass ,on the Street , Korosteleva, 6 in the City of Leninsk -Kuznetsky

صهيب صباح طارق

لوحظ في السنوات الاخيرة في مجال ازدياد اعداد طوابق البنايات  على اساسات غير مصمة  لتحمل هذة الزيادات حيث ان من غير الممكن استعمال هذة المنشأت دون دراسات هندسية مسبقه , وبذالك تصبح طريقة تسليح التربة ضرورية لعلاج هذة المشاكل  والتي انتشرت مواخرا بشكل كبير في بناء الطرق ودعائم المنشات الهندسية حيث ان هذة الطريقة  تسمح بتخفيض كمية مواد البناء المستخدمة وكذالك زيادة قدرة الاساسات على توزيع الحمولات وتحمل الاحمال المضافه .

 

 

 

 

Additional Info

Published in اخبار القسم
الخميس, 02 تشرين2/نوفمبر 2017 06:48

محاضرات علمية لطلبة الدراسات العليا

 محاضرات علمية لطلبة الدراسات العليا

تمت أقامة محاضرات علمية في القسم في قاعة الدكتور (هاشم السامرائي) بحضور السيد رئيس القسم المحترم و السادة التدريسيين الافاضل والسادة المشرفين على طلبة الدراسات وطلبتهم للمحاضرتين التي القاهما أ.م.د. سمير علي امين و م.د.علاء عبد الهادي جبر التي كانت تصب في مصلحة طلاب الدراسات العليا .

المحاضره الاولى

 أ. م. د. سمير علي أمين

قسم الهندسة الميكانيكية – فرع الميكانيك العام

“Guidelines to Thesis Writing and Used Tenses”

(ارشادات لكتابة الاطروحة والازمنة المستخدمة)

هدف المحاضرة:

تهدف هذه المحاضرة الى تعريف طلبة الدراسات العليا من الدبلوم العالي والماجستير والدكتوراة عن كيفية كتابة الاطاريح الخاصة ببحوثهم في هذه المراحل وذلك باتباع الارشادات الخاصة عن كيفية كتابة هذه الاطاريح والازمنة التي تستخدم في كتابة فصول الاطروحة.

خلاصة محتوى المحاضرة:

    يتضمن محتوى المحاضرة على المبادىء الاساسية في الكتابة العلمية للاطروحةوهكيلية الاطروحة العلمية لطلبة الدراسات العليا مع المحتويات والملاحظات اللازمة اتباعها في كتابة فصولها بدءا" من العنوان وانتهاءا"بالملاحق. كما تستعرض المحاضرة اهم الملحقات الخاصة بنص الاطروحة من حيث وضع الجداول والاشكال والمخططات الانسيابية والصور الفوتوغرافية والخرائط . كذلك أشارت المحاضرة اهم النصائح حول اختيار الازمنة اللازمة في كتابة نص كل فقرة من فقرات الاطروحة مع ذكر امثلة لاستخدام هذه الازمنة في كل فقرة. وأخيرا" تطرقت المحاضرةبأختصار الى اهم مصادر الخطأ في كتابة الاطاريح والتي ينبغي على الطالب اخذها بالاعتبار لغرض تجنبها . وختاما اوصت المحاضرة بأتباع اهم النقاط التي ينبغي اخذها بنظر الاعتبار من قبل طلبة الدراسات العليا من اجل كتابة اطروحة دراسات عليابالشكل المناسب علميا"وفنيا".  

م. د. علاءعبد الهادي جبر 

قسم الهندسة الميكانيكية – فرع الميكانيك العام

“Presentation Skills Using Power Point”

(مهارات العرض باستخدام بوربوينت)

بين الفترة والأخرى ستجبرك الظروف لإنشاء عرض تقديمي أياً كان مستواه ونوعه ومهما كانت الشريحة المستهدفة، فقد يكون لعرض بعض من أعمالك السابقة، وقد تكون محاضرة متخصصة في مجال معين من مجالات عملك او لتقديم بحث او فكرة معينة في مؤتمر محلي او عالمي. أياً كانت الغاية لا يمكن انكار بأن للعروض التقديمية سرها الخاص والذي يجعلها ضرورية لإيصال الأفكار لذلك هنالك بعض النصائح التي يجب أخذها بالحسبان أثناء عمل عرض تقديمي جديد. خلال هذه المحاضرة تم عرض مجموعة من هذه المهارات والنصائح التي على المحاضر ان يراعيها عند القاء أي نوع من العروض التقديمية كذلك تم شرح العناصر الأساسية المكونة لأي عرض تقديمي بالإضافة الى تسليط الضوء على مجموعة من نقاط الضعف التي يقع فيها المحاضر (وبالخصوص طلبة الدراسات العليا) عند القائهم لأي عرض تقديمي. ومن ثم تم مناقشة عدد من حالات الالقاء الواقعية التي تم ملاحظتها عند مجموعة من الباحثين داخل وخارج العراق.

 

 

 

Additional Info

Published in اخبار القسم
الصفحة 1 من 2
Top